مطبوعات الأمم المتحدة في معرض بيروت للكتاب

15 December 2011

تقرير الأهداف الإنمائية لعام 2011، ميثاق الأمم المتحدة، حقوق الإنسان ولبنان، حالة سكان العالم، حالة أطفال العالم، وضع البيئة في لبنان، مسح التطورات الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا هي بعض عناوين المطبوعات التي تعرضها أسرة وكالات وهيئات الأمم المتحدة العاملة في لبنان في

معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الذي فتح أبوابه في 2 كانون الأول/ديسمبر في مركز بيروت للمعارض ويستمر حتى 15 كانون الأول/ديسمبر.

تعرض بعض وكالات الأمم المتحدة منشورات وتقارير حديثة لها في المعرض، والذي تم تنظيمه في مركز بيروت للمعارض وانطلق باحتفال رسمي بحضور رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي ومسؤولين رفيعي المستوى في الحكومة ودبلوماسيين. ومن بين وكالات الأمم المتحدة المشاركة الإسكوا، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مركز الأمم المتحدة للإعلام، اليونسكو، منظمة العمل الدولية، منظمة الصحة العالمية، منظمة الأغذية والزراعة، صندوق الأمم المتحدة للسكان، الأونروا، وغيرها.
تشارك منظومة الأمم المتحدة للمرة الثالثة على التوالي في هذا الحدث الثقافي السنوي الإقليمي المتميز. وكما في السنوات السابقة، شهد جناح الأمم المتحدة في المعرض إقبالا ملحوظا على منشورات الأمم المتحدة  وإصداراتها. ويتولى العمل في جناح المنظومة عدد من موظفي وكالات الأمم المتحدة المختلفة بالإضافة إلى بعض المتطوعين من الطلاب الجامعيين لمساعدة الزائرين على اختيار المنشورات التي يحتاجونها والإجابة على أسئلة الزائرين حول طبيعة عمل وكالات الأمم المتحدة في لبنان ومواضيع أخرى ذات صلة. وتُعرض أيضا في جناح المنظمة أفلام وثائقية تسلط الأضواء على البرامج والمشاريع التي تقوم بها الأمم المتحدة.

بعد حفل افتتاح المعرض، جال الرئيس ميقاتي  في المعرض برفقة وزير الإعلام اللبناني وليد الداعوق ومعهم بعض كبار المسؤولين  وزاروا جناح الأمم المتحدة للاطلاع على مطبوعاتها المعروضة.

ينظم المعرض النادي الثقافي العربي كل عام بالتعاون مع اتحاد الناشرين اللبنانيين، ويشهد المعرض مشاركة عدد كبير من دور النشر والمؤسسات الأكاديمية في البلاد والمنطقة وبلدان أخرى من جميع أنحاء العالم.

وينظم المسؤولون عن المعرض طوال مدته العديد من البرامج والفعاليات الخاصة للزوار، بما في ذلك دورات في كتابة الشعر والقصص والموسيقى للطلاب الذين يأتون عادة بأعداد غفيرة لحضور المعرض.

يوفر المعرض للأمم المتحدة منبرا للتواصل مع الزائرين اللبنانيين والعرب وغيرهم من مختلف شرائح المجتمع وذلك بهدف تعزيز الوعي حول طائفة واسعة من الأنشطة التي تضطلع بها المنظمة محليا وإقليميا وعالميا وتسليط الضوء على قضايا وأولويات المنظمة الأممية.